desainyg11


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني

لوضع إعلانك
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط desainyg2011 على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط desainyg11 على موقع حفض الصفحات
شارك
تصويت
هل تريد وضع علبة دردشة في المنتدى هذا ؟
-1- نعم أريد .
100%
 100% [ 4 ]
-2- لا أريد .
0%
 0% [ 0 ]
-3- لا أعرف .
0%
 0% [ 0 ]
-4- غير ضروري .
0%
 0% [ 0 ]
-5- إنه ضروري .
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 4
صفحتنا على الفيس بوك

المواضيع الأكثر نشاطاً
أهلاً وسهلاً ( إلى جميع الأعضاء ) ........ مسابقة المشرفين .... رشح نفسك هيا ؟؟
موسوعة غينيس للأرقام القياسية -1-
الإدمان على الانترنت .. ملاحظات
سلم تصحيح الرياضيات 2011 للبكالوريا ............
توقات البكلوريا وصلت لعام 2011 (من أجل الدورة الإضافية )
علبة دردشة .....
جديد (( المنتدى ))
مضار التدخين على الإنسان
6 نماذج إمتحانية لمادة الإجتماعيات للصف التاسع دورة 2012
شرح الاختراق ......

شاطر | 
 

 الأشعة السينية ودورها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the best man
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 68
نقاط : 24584
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

مُساهمةموضوع: الأشعة السينية ودورها   الجمعة فبراير 25, 2011 4:16 am

يعيش محرك البحث الشهير “غوغل” هذه اللحظات احتفاله بالذكرى 115 على اكتشاف الاشعة السينية، إذ استبدل بالشعار الخاص بالمحرك شعارا آخر يحمل الشعار الخاص بهم مرسوماً بالعظام وبخلفية سوداء تدل على الأشعة السينية .

الأشعة السينية “X ray” هي نوع من الأشعة الكهرطيسية بطول الموجة من 10 إلى 0.01 نانومتر أي أن طاقة أشعتها بين 120 إلكترون فولت (eV) و 120 ألف إلكترون فولت (keV). تستخدم الأشعة السينية في كثير من المجالات الطبية فهي تعطى صور واضحة للعظام التي تظهر باللون الأبيض والهواء والأنسجة يظهران باللون الأسود، اكتشافها العالم الألماني وليام رونتجن عام 1896 في جامعة فورتسبورغ، ونال عنها جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1901.

وحسب موسوعة ويكيبيديا، يتم استخدام الاشعة في عدة مجالات منها التصوير الشعاعي في الطب للكشف عن الاسنان والعظام وكسورها وتحديد الاجسام الصلبة مثل الرصاص والأورام وغيرها في الجسم .

وكذلك تستخدم في علاج الأورام الخبيثة والقضاء عليها, فالأشعة السينية تميت الخلايا السرطانية وتقضي عليها، أما خلايا الجسم السليمة فهي تستعيد حيويتها بعد فترة نقاهة وتعود سليمة معافية.

وفي مجال الصناعة تستخدم لقياس سمك المواد والكشف عن عيوبها ومراقبة الجودة والنوعية في صناعة السبائك المعدنية والقطع المستخدمة في السيارات والطائرات وغيرها.

اما المجال الأمني تستخدم الأشعة السينية في مراقبة حقائب المسافرين في المطارات بحثاً عن أسلحة أو قنابل .

وتستخدم ايضا في علم دراسة الأجسام الصلبة إذ انه باستخدام انعراج الأشعة السينية اتضح وجود تناظر معين في بعض أنواع الجوامد (البلورات) وكانت تلك بداية انطلاقة جبارة في دراسة خصائص الجوامد والتركيب البلوري, ومعرفة التركيب الذري للعناصر.

واخيراً تستخدم مجال الفن للتعرف على أساليب الرسامين والتمييز بين اللوحات الحقيقية واللوحات المزيفة، وذلك لأن الألوان المستعملة في اللوحات القديمة تحتوي على كثير من المركبات المعدنية التي تمتص الأشعة السينية، وأما الألوان المستعملة في اللوحات الحديثة فهي مركبات عضوية تمتص الأشعة السينية بكميات أقل.

وتعد هذه الاشعة خطرة فهي تنتمي إلى الإشعاعات المؤينة, أي تسبب في تأين الوسط الذي تمر فيه وذلك بفصل بعض الإلكترونات في الذرات والجزيئات, فيمكنها إحداث تغيرات في الخلايا الحية قد تؤدي إلى المرض بالسرطان, ولذلك تضع الحكومات تعليمات وقوانين تتعلق باستعمال الأشعة السينية سواء في الطب أو في الصناعة، وتراقب اتباع تلك التعليمات وتعاقب المخالفين للتعليمات طبقا للقوانين الموضوعة في هذا الشأن.

ولكن تستعمل الأشعة السينية أيضا في مكافحة مرض السرطان بطريقة تركيز الأشعة السينية على الخلايا السرطانية, ويعتبر الحامض النووي DNA في الكائنات الحية حساس جدا للأشعة السينية، حيث يتزايد إتلافه بتزايد امتصاصه تلك الاشعة, أي أن التعرض إلى جرعة صغيرة من تلك الأشعة مهما كانت صغيرة، يكمن فيها احتمال تحول إحدى الخلايا الحية إلى خلية سرطانية. ولهذا يؤخذ هذا الاحتمال لحدوث السرطان في الاعتبار عند استخدام الأشعة السينية في التشخيص أو في العلاج.

وبصفة عامة يجب أن لا تتعرض المرأة الحامل للأشعة السينية على البدن، كما يجب الحذر جدا من استخدامها على الأطفال، وهي قد تسبب العقم عند الرجال والنساء إذا تعرضت الأجهزة التناسلية لها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأشعة السينية ودورها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
desainyg11 :: الأخبار العلمية-
انتقل الى: